الأحد، 11 أبريل 2010

وفاء سلطان، والوهابية على الجانب الآخر


يقود التطور إلى السؤال التالي: هل تعمل على قضية تشبعها بالتحليل وتراكم عليها التجارب، أم تجلس على بركة هادئة، ترى في وجهها الآسن ما يستحق العبادة والتبجيل؟
لعل الفرق يوجد في الكسل الذي لا يطمح إلى شيء، الكسل الذي يهيمن على المرء ويشلّ تفكيره، فيجد في بضعة أوهام سابقة، محدودة، ما يكفي للحياة، كون تلك الأوهام لا تتسع لإضافة، ولا تتطلب جهداً خلاقاً، بينما العملية الأولى مفتوحة على ثلاث احتمالات، والاحتمالات الثلاث على تسعة أخرى، والتسعة تأخذك إلى واحد وتسعين، وهكذا، في جريان طردي لا ينقطع، ستمر عبره بحقائق جديدة تضاف إلى التطور الحاصل، وتمكنه من الاستمرار.
الدكتورة وفاء سلطان تقول، وتصرخ في ندواتها: حاوروني! ناقشوا رأيي! أريد أن أسمع ما تفرزه قرائحكم رداً على كلامي! ويأتيها الجواب في كل مرة على شكل شتائم، أحياناً بذيئة، تدلل على انحطاط مطلقيها!
الدكتورة وفاء سلطان واحدة من العقول المتفتحة، كسبها الغرب وخسرها العرب، مع آلاف أخرى، هاجرت ولم تفكر في العودة. وعلى الجانب الآخر تقف الوهابية، بدن بشري من دون رأس، وحش لا يرى ولا يسمع غير نداءات قليلة صدرت عن محمد عبد الوهاب (1703-1791) وسميت الوهابية باسمه، وهي تكفر المسلمين، وتدعو إلى حجب النساء عن الأنظار، أو في العصر الحديث تغطية كل جزء من جسمها، وأن لا تسير إلا برفقة وليها، بينما وفاء سلطان امرأة، درست علم النفس، ومارسته، تقف أمام الكاميرات، سافرة الوجه، وتقول إن نبيكم مهوس جنسياً، فناقشوني في ذلك؟
لكن الوهابية لا تلجأ إلى النقاش، وترفض الجدل، لأنهما يكشفان عن تعاليم، مجرد تعاليم قليلة، محصنة بالجهل، عاجزة عن الإجابة على الأسئلة التي تمس العصر، لذلك تحل مشلكتها بالقتل، كحل سهل، ترد به على معارضيها!
الوهابية كحركة سياسية بالدرجة الأولى، ثم دينية، نشأت على يد محمد بن عبد الوهاب في نجد بالسعودية، لجأ إلى مجموعة من تفسيرات ابن تيمية وفسرها على ما تريد نفسه، وأشاعها في منطقة لم تشهد أثراً للحضارة. وافق سعود بن عبد العزيز على التعاون معه في خلافه مع العثمانيين، فأنتج الحلف (الوهابية) وعندما ذهب عبد الوهاب إلى مكة وقتل المسلمين فيها وهدم آثارها ثم أخرج الهاشميين الذين كانوا يتولون شؤون المدينة ويرعون الحج القليل فيها، شعر سعود بن عبد العزيز بالندم على ذلك التحالف، إلا أن المذهب السياسي الديني أصبح أقوى من الندم، فساد أغلب الجزيرة بعد أن تأسست الدولة السعودية، واشتهرت الوهابية بجماعة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التي تراقب تصرفات المجتمع والنساء بشكل خاص، وحين ظهر النفط في السعودية أنفقت بلايين الدولارات لنشر الوهابية في مصر وأفريقيا، ورشت أهم القادة، وعلى أثر ذلك أسس حسن البنا جماعة الإخوان المسلمين، وبدأت مذاك أكبر نزعة دينية للتطرف عانت منها دولة مصر ولا تزال تعاني!
وإسامة بن لادن، بلحيته غير المشذبة، والسلاح إلى جانبه، هو نسخة ثانية لمحمد بن عبد الوهاب، تشبع من تعاليمه القليلة، وتصدر الإعلام (فضائية الجزيرة بشكل خاص) وأطلق الفتاوى بقتل المسلمين في المذاهب الأخرى، لكن هناك نقطة تتستر عليها المملكة السعودية، وهي تتعلق بالإلحاد الذي ينتشر بسرعة بين الشباب، الإلحاد بكل تصنيفات الإسلام، للتفتح على العالم، حيث تؤكد هذه الظاهرة أن الوهابية ستندثر في أواسط القرن، مثلما اندثرت مئات المذاهب التي قامت على التطرف، وبذلك سيبقى صوت وفاء سلطان الأقوى في أذهان الأجيال، القادرة على التغيير في الحياة الخاملة!
وفاء سلطان:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=210046

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

مؤكد ستنتهى الوهابييه كما انتهت كل حركات التطرف والتى باعدت بين خلق الله والاسلام فى عصرنا الحالى