الجمعة، 8 أكتوبر 2010

خطوة ثقافية جريئة ضد الغزو العثماني لمصر

في خطوة جريئة أقدمت الحكومة المصرية على إجراء تعديل شامل في مناهج التعليم قبل الجامعي، ومن ضمن المفاهيم الجديدة التي تشهدها الكتب الدراسية تغيير كلمة "فتح" التي أطلقت على دخول العثمانيين، إلى "غزو" مصر لخدمة أهداف الإمبراطورية التوسعية.
ويعد هذا التعديل تصحيحاً لمفاهيم خاطئة استمرت طوال فترة الاستعمار العثماني لمصر، واستمرت عليه مناهج التعليم فيما بعد.
ويبدو أن الإخوان المسلمين قد استشاطوا غضباً، فكلمة "الفتح الإسلامي" كانت بضاعتهم منذ تأسيس الجماعة عام 1928 على يد حسن البنا، وعلى أساسها بنوا توجههم السياسي العنيف ضد الشعب المصري، ثم امتد ليشمل المنطقة العربية، مخلفين الاغتيالات والقتل ومحاولات تخريب الاقتصاد وإشاعة الفوضى في البلدان، من أجل إعادة الهيمنة الإسلامية التركية التي دفنها التاريخ، ولم يبك عليها إلا هم!
ويقول المشرفون على التعديل الجديد إن الحكم العثماني، الذي استمر في مصر والعالم العربي لمدة بين ثلاثة وأربعة قرون، كان جامداً، راكداً، أغرق مصر والعالم العربي في التخلف!
يقولون أيضاً، إن العثمانيين لجأوا إلى الدين واستخدموه لفرض سيطرتهم على العالم العربي، وإنهم غزو مصر لأن أهدافهم كانت توسعية!
ولا شك أن الإخوان المصريين ليسوا بعيدين عن التأثير على المسلمين في تركيا لتأسيس أحزابهم، والعمل على ضرب الأتاتوركية، التي أسست نهضة تركيا الحديثة، وأنقذتها من جمود الامبراطوية وتخلفها الذي أوقعها في الشلل التام، لأن إعادة الخلافة إلى اسطنبول يدعم جهود الإخوان المسلمين في مصر والعالم العربي، ويبعث إلى الوجود رمزاً مندثراً يقاتل الجهاديون باسمه.
ويعتبر إخوان مصر أن تجربتهم أطول في هذا المجال، بينما يعود تاريخ الأحزاب الإسلامية التركية إلى الستينات من القرن الماضي.
وربما تكشف الأيام المقبلة اللقاءات السرية بين المسلمين الأتراك وبين الإخوان، لأن اندفاع حزب العدالة والتنمية في التخطيط للسيطرة من جديد على الدول العربية، يضع هذه الدول بين كماشة من الأطماع التوسعية الإيرانية – التركية، ورغم أن جهود الإسلاميين الأتراك تأتي متخلفة عما قطعته إيران من خلال الشيعة العرب، إلا أن الإسلاميين الأتراك يعتمدون على قاعدة واسعة من المؤيدين السنّة، تمثل مصر رأس الحربة فيها، يتبعها الأصوليون والجهاديون والسلفيون الذي ينشطون في أكثر من مكان، وتجمعهم الدعوة إلى إقامة الخلافة الإسلامية العلنية!
وربما يلتقي الإسلاميون، السنة والشيعة، في أطماعهم على تفكير سياسي ساذج، لأن ظهور صراع امبراطوري تقليدي على المنطقة العربية يحدث بمعزل عن موازين القوى الدولية الحالية، إلا أن تسليم العراق للنفوذ الإيراني من قبل أمريكا مؤخراً، شجع تركيا على النفاذ عبر نفس النقطة، وهي القضية الفلسطينية، لإدارة الصرع، لكن هذا سيلحق بالمنطقة المزيد من أعمال العنف والفوضى السياسية، ويحرمها الاستقرار لفترة أطول!

ليست هناك تعليقات: